الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تقرأ كتاباً بسهولة.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسيتك بهدوئي
الأدمن
avatar

Se52b50
الجنس : ذكر
♣ مشآرٍڪْآتِڪْ » : 781
العمر : 28
الموقع : في قلب من يحبني

مُساهمةموضوع: كيف تقرأ كتاباً بسهولة.   السبت 14 أبريل 2012, 4:17 am


القراءة كنز من كنوز المعرفة الفياضة والتي لا غنى عنها ابداً فهي مثل الهواء الذي تتنفسه ومثل الغذاء الذي تغذي به جسمك, فالقراءة غذاء العقل والروح.

وكل يوم تتوسع دائرة الجهل بشكلاً عام والاشخاص الذين يسيطرون على انفسهم من هذا الجهل هم نخبة القراء.

فالقراءة شيء لا مثيل له والذي يقرأ يعرف معنى القراءة ويعرف قدرها العظيم في هذه الحياة.


وسوف اطرح في هذا الموضوع بعض المبادئ التي تساعد الانسان على قراءة الكتاب بكل سهولة. سوف يكون السرد على طريقة نقاط اتمنى تكون واضح ومفيدة هي كذلك بإذن الله.


1- جميل ان يرى القارئ الناجح ما هي الاشياء التي يريد ان يتعلمها وان يقرأ فيها وانا اقصد هنا على وجه الخصوص فأنا مثلاً مهتم بقوانين العقل وعلوم ما وراء الطبيعة فأحاول ان اجعل تركيزي في اقتناء الكتب التي تركز على هذا الجانب, مع التركيز الجزئي على بعض الكتب التي تصب في مصلحتي الذاتية والاجتماعية, المهم هو ان يعرف القارئ ماهي الكتب التي تصب في اشباع رغباته الذاتية.

2- وهو جدير بأن يكون الاول, ولكن مقصد لماذا اقرأ امر مطلوب لابد ان يغرس بذورة القارئ في داخله, فالقراءة من اجل التسلية واستغلال وقت الفراغ تختلف عن القراءة من اجل الفائدة والبحث عن الحكمة والجديد وكون الانسان يجعل مقصد واضح امامه هو مهم فالذي يقرأ من اجل (( الفائدة - حب المعرفة - شغف العلم - نمو العقل - القراءة امر عظيم للنفس )) هذه كلها مقاصد ايجابية تحتاج ان نزرعها في نفوسنا.

3- وقت القراءة جميل ان يتفاعل القراء مع مضمون الكتاب فالذي يقرأ ويدور في جوفه تساؤلات ونقاش ومحاولة تفكيك واستيعاب افضل من الذي يقرأ ويمر على النصوص المذكورة مرور عابر, فالتفاعل مع المؤلف امر مطلوب من اجل زرع الفائدة بقوة.

4- وجود القلم والورقة مطلوب فالعبارات التي تراها مهمه ولابد الانتباه عليها اجعل تحتها خط او اجعل لها علامة ترمز اليها, فأنت تقرأ من اجل ان تستفيد وكم من قارئ يندم على عدم استخدامه القلم في التعليم على مواطن الفائدة في الكتاب او كتابتها في دفتر من اجل سهولة الرجوع اليها.

5- لا تستعجل في قراءة الكتاب ولا تفكر ابداً متى سوف اختم الكتاب وربما يحتاج مني وقتاً طويل ولا تتهاون في تأخير ختم الكتاب, المهم هو ان تستفيد مما قرأت.

6- يقول الحبيب محمد عليه السلام (( قليلاً دائم خيراً من كثيراً منقطع )) اذا استطعت ان لا ترهق نفسك ابداً في ان تقرأ الكثير من الصفحات من اجل ان تختم الكتاب بسرعة, مع التكرار وكثرت القراءة تصبح قراءة الصفحات اسهل واقوى في الفهم والاستيعاب, المهم في البداية لا تستعجل على نفسك في قراءة الكتاب بأسرع وقت, اما اذا كنت قارئ متمكن بالتوفيق ان شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marry.the-up.com
 
كيف تقرأ كتاباً بسهولة.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فراتيات من ذهب :: المملكة العامة :: المملكة العامه-
انتقل الى: